آخر الاخبار

تعرف على تفاصيل أحدث فضيحة حوثية أشعلت موجات عاصفة من السخرية - وثيقة لمساعدة ذويهم في حل أسئلة الامتحانات..  الحوثي ينشر 43 ألف من عناصره لانجاح مهام الغش في أكثر من 4 آلاف مركز امتحاني الأطباء يكشفون عن علامة خطيرة وواضحة تشير لسرطان القولون! الأمم المتحدة تفجر خبرا مقلقا : غزة تحتاج 16 سنة لإعادة بناء منزلها المهدمة شركة يسرائيل تفقد ثقة اليهود: رحلة إسرائيلية من دبي إلى تل أبيب تبكي المسافرين وتثير هلعهم عاجل: المنخفض الجوي يصل الإمارات.. أمطار غزيرة توقف المدارس ومؤسسات الدولة والاجهزة ذات العلاقة ترفع مستوى التأهب وجاهزية صحيفة عبرية تتحدث عن زعيم جديد لإسرائيل وتقول أن نتنياهو أصبح ''خادم سيده'' مسئول صيني يكشف عن تطور جديد في علاقة بلاده مع اليمن.. تسهيلات لمنح تأشيرات زيارة لليمنيين وافتتاح كلية لتعليم اللغة الصينية أبرز ما خرجت به اجتماعات خبراء النقد الدولي مع الجانب الحكومي اليمني وفاة شخص وفقدان آخر في سيول جارفة بالسعودية

إيران قوة هامشية
بقلم/ كاتب صحفي/خالد سلمان
نشر منذ: أسبوع و 6 أيام و 9 ساعات
الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024 04:39 م

‏مسؤول إسرائيلي يؤكد ضرب إيران، وواشنطن تقر بتلقيها إخطاراً مسبقاً بالعملية ،وإيران تقلل من الهجوم ، وتعلن أن مجموعة تسللت إلى داخل الأراضي الإيرانية، وأطلقت طائرات مسيرة ، تم إسقاطها جميعاً دون خسائر تُذكر. 

تسخيف العملية الإسرائيلية ونفي إنطلاقها من داخل أراضي الكيان ، محاولة للتنصل عن سابق تهديدات طهران بالرد بسلاح مدمر ، وبذات الدقيقة وفوراً ، مما يضيف دليلاً آخر على ضعف وهشاشة قوة الردع الإيرانية وعجزها عن حماية سيادتها ، ما يسقط عنها صدقية شعاراتها الكبيرة بتحرير الأقصى ومحو إسرائيل من الخارطة. 

تتساقط بعدم الرد مصداقية إيران بين حلفائها وأنصارها، ويدفعها الإسرائيلي نحو حجمها الحقيقي :دولة أقل مما تقدم نفسها به كقوة أقليمية، وإنها أعجز من أن تحمي نفسها ، من هجوم تبحث له عن مبررات لتنسل خارج سابق وعيدها بالرد المزلزل. 

أما أطرف مافي التبرير الإيراني هو القول بأن جماعة تسللت إلى داخل أصفهان ، وأطلقت مسيرات وكأن هذه الطائرات تُحمل في جيوب البنطلون أو داخل حقائب الظهر، لا أدوات موت ودمار وجزء رئيس من ترسانة الحرب. 

السؤال هل تكتفي إسرائيل بهذه الضربة برمزيتها ، وإنذارها المباشر بأن سلاح الكيان يستطيع أن يقصف في عمق إيران ويعود سالماً ، أم أنها بداية لسلسة هجمات قادمة تقود إلى تصعيد واسع النطاق؟. 

يبدو أن تل أبيب إستجابت لضغوط واشنطن والحلفاء الغربيين ، في أن يكون رد الفعل الإسرائيلي محدود، ولايأخذ بيد المنطقة إلى هاوية حرب إقليمية شاملة ، وربما أن إسرائيل تلقت مقابل هذه الإستجابة ضوءاً أخضر لإجتياح رفح. 

إسرائيل فضلت العمل المحدود مقابل مزايا عدة، ولعل أبرزها توسيع نطاق العقوبات على إيران، وإطلاق يد العسكرية الإسرائيلية في رفح، والإستثمار في الدعم الدولي وعزل إيران أكثر فأكثر. 

ضرب مطار اصفهان وقواعد إيران في سوريا والعراق ، حقق الهدف وأبلغ رسالته للداخل الإيراني وللمحور وللوكلاء ، بأن إيران قوة هامش وأننا نستطيع إختراق سيادتها والضرب حيث ومتى نشاء. 

عنوان قصف أصفهان :

كسر هيبة إيران عسكرياً بين الحلفاء والمنطقة ، وتقديمها كدولة عاجزة عن حماية نفسها وسيادة مستباحة.