المشعال: رابطة الإعلام الهادف تضم 81 مؤسسة إعلامية في أكثر من 20 دولة
مأرب برس
مأرب برس

  

أكد أمين عام رابطة الإعلام المرئي الهادف، بليغ المشعال على ضرورة الارتقاء بالعمل الإعلامي والتعاون المشترك بين أعضاء الرابطة، لمواجهة المخاطر المشتركة التي تعتبر من أهم أهداف الرابطة.

وقال المشعال في حوار له بأن الرابطة تضم 81 جهة إعلامية من أكثر من 20 دولة، كما تحدث في الحوار عن أهداف الرابطة، والجهات العاملة فيها وشروط العضوية والتمويل وهل العضوية محصورة على القنوات الإسلامية.

نص الحوار

- حبذا لو تعطي القراء لمحة عن رابطة الإعلام المرئي الهادف، و متى تأسست ؟

رابطة الإعلام المرئي الهادف رابطة تضم عدد من الجهات العاملة في مجال الإعلام المرئي الهادف من قنوات فضائية وشركات إنتاج ومراكز تدريب إعلامي ومراكز دراسات ومؤسسات تنتج مواد و تبثها على شبكة الانترنت، وقد تأسست يوم الخميس 20/جمادى الآخر / 1433هـ الموافق 12/إبريل/2012م في مدينة إسطنبول وانعقدت الجمعية العمومية التأسيسية في اليوم نفسه وتم انتخاب مجلس الإدارة واجتمع المجلس اجتماعه الأول فحمدا لله على تيسيره.

ويسرني بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر الجزيل لشركة الرشيد للإعلام التي كان لها الدور الرائد في تأسيس هذا الكيان وتحمل نفقات التأسيس ورعاية الملتقيات الأربعة السابقة حتى يسر الله إطلاق الرابطة. كما أزجي الشكر موفورا لشركائنا في تأسيس الرابطة المباركة وزارة الأوقاف بدولة الكويت، وكذلك مؤسسة ثاني بن عبدالله آل ثاني ( راف ) بدولة قطر، فجزى الله كل من أسهم في تأسيس الرابطة عنا كل خير.

- كم عدد أعضاء الرابطة، و ما هي أهدافها؟

تضم الربطة في عضويتها81 جهة إعلامية تعمل في مجال الإعلام المرئي الهادف من أكثر من 20 دولة وهم الأعضاء المؤسسون للرابطة ولدينا عدد من طلبات الانضمام سيتم النظر فيها قريبا بإذن الله.

أما أهداف الرابطة فهي: إيجاد بيئة للتنسيق والتعاون المشترك بين الأعضاء، وتنظيم العلاقات بينهم في إطار تعاوني تكاملي و المساهمة في تطوير الأعضاء من أجل الارتقاء بالعمل الإعلامي، مثل: (تدريب الكوادر، وتطوير العمل المؤسسي، تطوير السياسات المالية للأعضاء،...) والمساهمة في تطوير المحتوى الإعلامي بما ينسجم مع احتياجات الجمهور المخاطب والمساهمة في تحقيق المزيد من الانتشار للأعضاء ومساندة الأعضاء لمواجهة الأزمات والمخاطر المشتركة.

- ماذا تعنون بمصطلح الإعلام الهادف ؟

الإعلام الهادف هو كل إعلام يعزز القيم الإيجابية في المجتمع ولا يتضمن مخالفات شرعية، الإعلام الذي يعبر عن اهتمامات المجتمع و آماله، الإعلام الذي يبني ولا يهدم و يجمع و لا يفرق.

- ما هو سر اهتمامكم بالاستفادة من الإعلام الجديد؟

أود التوضيح أن موضوع الإعلام الجديد كان محور المحتوى العلمي لملتقى القنوات الفضائية الرابع الذي عقد في إسطنبول بالتزامن مع انعقاد الاجتماع التأسيسي للرابطة فلم تكن هذه الفعالية من أعمال الرابطة، لكنني أؤكد أن الإعلام الجديد بمجالاته المتنوعة هو محل اهتمام الرابطة وأعضائها نظرا لدوره الكبير في التأثير على المتلقي ولأنه إعلام يعبر عن اهتمامات الناس وتطلعاتهم مباشرة وبكل صدق ووضوح خلافا للمنابر الإعلامية التقليدية.

- هل عضوية الرابطة محصورة على القنوات الإسلامية فقط أم أن المجال مفتوح لمشاركة قنوات أخرى؟

النظام الأساس للرابطة حدد معايير قبول الأعضاء بعيدا عن إشكاليات دلالة المصطلحات: ( إسلامية، دينية، ملتزمة، .....) فمن حقق هذه المعايير فالرابطة تتشرف بانضمامه إليها.

-ماهي تلك المعايير للحصول على العضوية؟

ومعايير القبول التي حددها النظام هي : أن يلتزم عضو الرابطة في رسالته وبرامجه، بالضوابط الشرعية وألا تتضمن منتجات عضو الرابطة مخالفات عقدية صريحة وألا تتضمن منتجات عضو الرابطة مخالفات أخلاقية صريحة وأن يسعى عضو الرابطة إلى زرع القيم الإيجابية لدى المشاهد وتعزيزها وألا ينتمي عضو الرابطة لجهات أو مؤسسات مشبوهة أو مجهولة الملكية.

- من هي الجهة الممولة للرابطة، و أين سيكون مقرها الرئيسي، وهل سيكون للرابطة أفرع أخرى في الدول العربية؟

المصدر الرئيس لتمويل الرابطة هو اشتراكات الأعضاء السنوية ثم عوائد منتجات الربطة و مطبوعاتها، ثم الهبات والإعانات التي تقدم للرابطة.

أما مقر الرابطة الرئيس فهو في لندن و لها مكتب تمثيل في مدينتي إسطنبول و الرياض و قريبا في عدد من الدول العربية إن شاء الله.

- ما هي أبرز مشاريع الرابطة المستقبلية؟

بتوفيق من الله تم إطلاق ثمان مبادرات ( مشروعات عملية ) في الملتقى الرابع ستكون نواة لمشروعات الرابطة على المدى القصير و من أبرز تلك المبادرات:

مشروع التدريب عن بعد المرحلة الأولى و الثانية، مشروع التدريب المباشر برعاية وزارة الأوقاف الكويتية، مشروع تأسيس موقع إلكتروني موحد للقنوات الأعضاء ( شاشات) ، مشروع إنشاء مكتبة مرئية مشتركة بين القنوات الأعضاء، وكلا المشروعين برعاية مؤسسة ثاني بن عبدالله آل ثاني ( راف ) بدولة قطر، مشروع الدراسات الإعلامية الاستراتيجية برعاية و تنفيذ شركة إبداع المحتوى في السعودية، وغيرها من المشروعات و المبادرات التي نأمل أن تؤتي ثمارها في القريب العاجل.

- ما هي الآلية التي تم بها انتخاب مجلس الإدارة ؟ و من أشرف على التأكد من نزاهتها؟

تم قصر الحضور على أعضاء الجمعية العمومية ( الأعضاء المؤسسون) و تمت الانتخابات بشكل مباشر و شفاف أمام جميع الحضور، و أشرف على عملية فرز الأصوات و التحقق من صحة البطاقات الانتخابية فريق مستقل ( غير مرتبط بأي جهة عضو في الجمعية ) مكون من خمسة أعضاء برئاسة د.عمار الشيخ المدير التنفيذي لمركز الجزيرة للتدريب بقطر و تولى الفريق عد الأصوات و إعلان النتائج، و قد تم منح الجميع فرصة للتقدم بالطعون و لم يتقدم أحد و نسأل الله أن يوفق مجلس الإدارة المنتخب من تحقيق تطلعات منتخبيه، و محبي الإعلام الهادف.


في الإثنين 16 إبريل-نيسان 2012 08:18:59 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://m1.marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://m1.marebpress.com/articles.php?id=