هل يمكننا الوقاية من مرض السكري؟
متابعات
متابعات

مرض السكري هو عامل الخطر في الإصابة بأمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي وامراض العيون ,أمراض القلب والسكتة الدماغية, ضعف جريان الدم، والاعتلال العصبي في القدمين .

ما هي أعراض قبل السكري؟

ليس هناك اي أعراض تظهر على الشخص الذي لديه قبل السكري ، لكن هناك مؤشرات ربما تنذر بوجود حالة قبل السكري وتتضمن: إذا كان لديك زيادة في الوزن ومؤشر كتلة الجسم لديك أكثر من 25 ,المرأة التي أنجبت طفل وزنه 4 كغم , المرأة التي لديها متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، العمر 45 واكثر, الخمول (قلة النشاط البدني),إذا كان لديك وجود تاريخ عائلي في الإصابة بمرض السكري الإصابة بارتفاع ضغط الدم, مستوى الكوليسترول عالي الكثافة ( HDL )أقل من 35مجم/100مل أو مستوى الدهون الثلاثية أكثر من 250مجم/100مل, تنام بانتظام أقل من ست ساعات.

قبل السكري إذا تركت من دون تدخل لفترة طويلة، من المرجح أن تتطور الى السكري من النوع 2 في 10 غضون سنوات أو أقل. وربما تكون التلف قد بدأت خصوصا في الأوعية الدموية .

الأمر الجيد هو أن تحول قبل السكري الى مرض السكري النوع الثاني ليست حتمية إذا تم اكتشافها مبكرا والتعامل معها بصورة صحيحة.

ما هي وسائل الوقاية من السكري؟

وإجابة على السؤال الأنف الذكر نعم يمكننا الوقاية من مرض السكري . عندما نمتلك المعرفة والوعي حول المرض من خلال التثقيف الصحي وإجراء الفحوصات الطبية الدورية , والتي تعتبر من أهم وسائل الكشف المبكر والوقاية من حالة قبل السكري وربما مرض السكري, بالإضافة الى إتباع نمط حياة صحي الذي يعتبر عنصر مهم للوقاية وإدارة مضاعفات السكري بكفاءة عالية.

بينت البحوث ان خسارة 7 % من الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام يوميا لمدة 30 -60 دقيقة ولخمسة أيام أسبوعيا من الممكن ان تقلل فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 58% حتى لو كنت مصابا بحالة قبل السكري. بالإضافة تناول الأطعمة الصحية. ينبغي اختيار الأطعمة قليلة الدهون والسعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف. التركيز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.


في الثلاثاء 25 يونيو-حزيران 2013 07:58:06 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://m1.marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://m1.marebpress.com/articles.php?id=