حسين ناصر الشريف
أحمد عايض
أحمد عايض

يعتبر الشيخ حسين بن ناصر الشريف من الشخصيات الشابة التي جمعت بين العمل السياسي والقيام بأدوار قبلية عدة ’ ظهر مخالفا لتوجهاته السياسية لقيادته الحملة الشعبية في ألانتخابات الرئاسية في محافظة مأرب ’ يرأس عددا من النقابات والمنظمات الجماهيرية على رأسها ألاتحاد العام لوكلاء المحطات , ونائب رئيس الغرفة التجارية ’ وعدد من المنظمات الشبابية في حوار مع موقع مأرب برس وصحيفة المصدر نسلط الضوء على الحراك الشعبي والسياسي في محافظة مارب , وراية في نجل الرئيس , وقضية التوريث , وإستقبال حميد الأحمر في مأرب

مأرب محافظة نفطية ما اثر النفط على التنمية فيها ؟

بالنسبة لمحافظة مأرب فهي محافظة تاريخية ومحافظة نفطية , وذات طابع خاص في إنتاج النقط , ومع ذالك لم تحضي بالاهتمام من قبل لحكومة ولا الشراكات النفطية على حد سواء , كنا نتمنى ان تكون محافظة مأرب محافظة التنمية خاصة وهي تعتبر أول محافظة نفطية .

ماذا يعني لك ملتقى مأرب ولماذا ظهر في هذا التوقيت ؟

أنا شخصيا لست عضوا في هذا الملتقى , لمكنة يعبر كما سمعت من شخصيات كبيرة في المحافظة , وحسب أدبياته وبياناته الصادرة عنه فأنة يعبر أصلا عن هموم ومشاكل المحافظة , ويطالب ببعض المطالب الخدمية والتنموية ..

الملتقى قدم 22 طلبا ما رأيك فيها ؟

هناك مطالب نحن معهم فيها وبعضا منها فيها نظر , وبعض منها فيها مبالغة غير منطقية كالمطالبة بـ10 % من عائدات النفط , ففي هذا البند بالتحديد كان الأولي التأكيد على مسائل وقضايا تعود على المحافظة بالتنمية بشكل عام .

مالهدف من إعلان الملتقى في هذا التوقت بالتحديد ؟

 ملتقى مأرب جاء امتدادا لعدد من التحركات الشعبية في عدد من المحافظات , التي نعلم جميعا أن ورائها أحزاب اللقاء المشترك , وبما ان مأرب مجتمع قبلي فإن ألأكثر نفعا لضم الناس وإقناعهم على تلك المطالب سيكون تحت راية قبلية منظمة , وجاء في هذا التوقيت نتيجة جملة من ألإخفاقات التي عاشتها المحافظة خاصة في الجانب التنموي .

حسين الشريف محسوب على حزب ألإصلاح و يتمتع بعلاقات قوية وواسعة مع أطراف سياسية أخرى كيف نجحت في خلق تلك العلاقات ؟

علاقاتي الشخصية ليست مفروضة على أحد , وهي علاقات مميزة مع كافة ألأطراف السياسية , والهدف من كل ذالك هو استخدام هذه العلاقات للصالح العام , وليس في ذالك تناقضا أو عيبا , الإسلام أمرنا ان تكون علاقتنا مع الكل وليس البعض , وأن نعمل للغير وأن نقدم لهم ما نستطيع ومصلحة الوطن هي التي تجعلنا نقف مع كل الأطراف .

كان أخر أدوارك السياسة هو قيادتك الحملة الشعبية لرئيس في ألانتخابات الماضية لماذا قدتها ؟

الحملة الشعبية هي حملة كانت من قبل شخصيات متعددة شبابية وشخصيات محلية سواء من الإصلاح أو المؤتمر وغيرهم , وهي حملة شعبية كانت بعيدة عن أي حملات رسمية , وكانت لدينا قناعات خاصة وهي أن الرئيس علي عبد الله صالح هو الوحيد القادر على قيادة اليمن إلى بر ألأمان خاصة في ظل الوضع الذي تعيشة اليمن , وهي النظرة العميقة التي رأى بها قيادات في التجمع اليمني للإصلاح وعلى رأسهم الوالد الشيخ عبد الله بن حسين ألأحمر رحمة الله والشيخ عبد المجيد الزنداني .

من الذي طلب منكم القيام بذالك الدور ؟

اليمن هي التي جعلتني أقوم بذالك .

ما حقيقة ما يروجه اللقاء المشترك من أن السلطة تتجاهل أبناء محافظة مأرب ؟

ليس كل ما يقال صحيح , وليس كل ما يقال من الجانب الأخر صحيح , ليس هناك تجاهل من قبل القيادة السياسية , لكن هناك نقص في بعض الجوانب خاصة المشاريع التنموية و الواجب علينا أن نركز على هذه الجوانب قبل أي عمل سياسي .

الراصد للحراك السياسي والشعبي في محافظة مأرب يجد ثمة توتر أو خلاف بين أبناء محافظة مأرب ومحافظ المحافظة ما حقيقية هذا الخلاف ؟

حسب معرفتي لأبناء مأرب خاصة المشائخ فإنهم لا يحملون أي غيض أو حقد على أحد , مهما كان في نفوسهم و وكذالك ألأخ المحافظ , لكن إن أختلف الناس في وجهات النظر لا يعني ذالك انطلاق لفتح باب العداوات بين الناس أو تأجيج تلك الصراعات .

لكن عندما يقوم أبناء مارب بالمطالبة ببعض الحقوق التي تعتبر حقا من حقوقهم و تصطدم بوجهات نظر رسمية سواء كان ورائها المحافظ أو غيرة , فليس من الضروري أن نسمي ألأشياء فوق مسمياتها , هناك خلافات ظهرت بين الطرفين كما هو الحاصل في كل مكان , لكن الأعلام ربما صور الوضع أكبر مما يستحق .

لم يتعرض محافظ سابق لـمأرب كما تعرض عارف الزوكا من قبل اللقاء المشترك وملتقى مأرب لهجوم عنيف ..ما أسباب هذا ذالك ؟

قد تكون خلافات في وجهات النظر بين المحافظ واشخاصا آخرين لكن كلها قد لا تخدم المحافظة بشكل عام , وأتمنى أن نجنب العمل السياسي أي خلافات شخصية سواء من قبل المحافظ أو أي أطراف أخرى.

أفردت كل من صحيفة مأرب وصحيفة ملتقى مأرب ملفا أسموه الملف ألأسود لعارف الزوكا حيث تضمن العديد من ألأرقام والتهم .. بحكم علاقاتك الشخصية بالزوكا ما حقيقية ذالك ؟

أولا أأسف لما أوردته تلك المصادر من أرقام وإحصائيات خاصة وانه لم يكن هناك أي دليل ثابت على كل ما قيل , وحسب معرفتي بالأخ عارف خاصة في الجوانب المالية فإنه رجل نزيه .

 كم كنت أتمنى من تلك الصحف البحث عن ما يهم المحافظة من قضايا بعيدا عن المهاجمات الشخصية والمزايدات التي لا تخدم أحد .

كشفت في وقت سابق عن قيام ملتقى شبابي باسم ملتقى أبناء مأرب أين جاء ذالك الملتقى , ولماذا جاء الإعلان عنة بعد قيام ملتقى مأرب ؟

ملتقى شباب مأرب عقدت لجانه التحضيرية عدة لقاءات , لكن ألإعلان عن ذالك الملتقى تأخر لعدد من المستجدات التي طرأت على الساحة , وهو ملتقى يسعى لعمل حراك شبابي يهدف إلى مساعدة السلطة المحلية , وعلى رأسها تنمية المحافظة , باعتبار ان الشباب هم العقل المدبر , وشباب المحافظة هم شباب مميزين وإنشاء الله ينعقد هذا الملتقى .

حصلت خلافات حادة وصلت إلى حد التقطع ومنع الشركات العاملة في حقول الغاز من العمل وفشلت مجمل الجهود ونجح أحمد على لماذا أحمد بالذات ؟

السر يعود في هذا النجاح إلى تمتع أحمد علي عبد الله صالح بعلاقاته مع شخصيات عدة وهو ما أهلة ان يتدخل شخصيا في الموضوع ’ إضافة إلى ألاحترام المتبادل بينة وبين مشائخ المنطقة و شعور المشائخ أصلا أن أحمد علي يريد الخروج بحل عملي والخروج بالمحافظة من أتون الصراع الداخلي , هذا ألأمر جعل الكثيرين من المشائخ الذي التقوا بأحمد علي أن يقدروا تلك الجهود الصادقة لحل القضية

كيف تنظر إلى موضوع ترشيح أحمد على للرئاسة ؟ وهل أنت من مؤيدي التوريث ؟

الثورة اليمنية لم تقم إلا ضد التوريث وهو ما يؤكدة فخامة الرئيس في معظم خطاباته التي نسمعها

فإذا كان الدستور اليمني يمنح أي يمني الحق في الترشح في حال توفر شروط ذالك , وأحمد علي مواطن يمني .

يصنف الشريف حسين كعامل مشترك بين السلطة والمعارضة في محافظة مأرب والانتخابات النيابية دنا وقتها هل يمكن أن ترشح نفسك لعضوية مجلس النواب ؟

حقيقية أنا أعتز بكل علاقات الود والاحترام التي تربطني بكافة القوى السياسية في المحافظة وخارجها , وقضية الترشيح لعضوية مجلس النواب أمر مازال بعيدا وشيئا سابقا لأوانه , لكن إذا توفرت النية والظروف المواتية لذالك فلا أرى مانع من ذالك إن وفق الله .

هل نعتبر انقطاعك خلال الفترة الماضية عن الجانب السياسي هو انشغال بالجانب الرياضي ؟

انقطاعي عن الجانب السياسي جاء للهدوء النسبي الذي نعيشه حاليا و والأكثر من ذالك هو انشغالي بعملي الحالي في إتحاد كرة القدم و التزامات كبيرة و كما تعلم أن المجال الرياضي مجال حي ونشط وكل يوم جديد يتطلب منا تواجد كلي شبه يومي على الساحة الرياضية .

زار الشيخ حميد الأحمر محافظة مأرب وأستقبل بـ21 طلقة مدفعية ماذا يعني لك ذالك ؟

وصول الشيخ حميد الأحمر إلى محافظة مأرب وإلى مديرية صرواح هو دليل خاص على عمق العلاقة التي تجمع بين آل الزايدي وبين آل الأحمر و جميع قبائل المحافظة بشكل عام , وبما تربطهم من علاقات وثيقة , كما أن ألاستقبال الذي أستقبل بة حميد ألأحمر هو استقبال يستحقه فهو نجل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر , ولو كنا في نفس مكان ألمستضيف لأستتقبلنا حميد كما أستقبل من قبل الشيخ الزايدي .

 


في الخميس 20 مارس - آذار 2008 02:59:15 ص

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://m1.marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://m1.marebpress.com/articles.php?id=