آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

احتفالية موسمية !!
بقلم/ نشوان السميري
نشر منذ: 16 سنة و 3 أشهر و 12 يوماً
السبت 15 ديسمبر-كانون الأول 2007 05:57 ص

مرّت ذكرى الاحتفال بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر الجاري دون ضجيج، وعدا عن إعلانٍ خجول لعقد "ندوة" حول الموضوع في كل من صنعاء وعدن، لم أطلع شخصياً أو أسمع عن إجراءات فعلية تعزز حقوق المواطن وتسهم في إشاعة مزيد من هذه الثقافة كممارسة واقعية.

فكثير من الدول - حتى تلك المنتهكة لحقوق الإنسان - تحرص على اغتنام فرصة الاحتفال بهذا اليوم لتعلن، في تقدم بطئ أو حتى صوري، إجراءات قانونية أو تنظيمية في هذا الجانب، فيما دول أخرى قد تقدم كشفاً "بالإنجازات" مثل محاسبة المنتهكين في سلك الدولة أو المجتمع، أو الانتصار لقضايا حقوقية ما كان لها أن تنصف دون تدخل السلطة لإنصافها.

لقد تزامنت الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان - كعادتها- مع إثارة انتهاكات سافرة لهذه الحقوق دوليا ووطنيا، فعلى المستوى الدولي مثلا تعرضت الولايات المتحدة نفسها لانتقادات واسعة من حلفاء أوروبيين وجماعات حقوق الإنسان بسبب التغطية على تدمير شرائط فيديو للمخابرات المركزية الأمريكية تكشف عن وسائل استجواب قاسية ضد المشتبه بهم في الإرهاب في معتقل غوانتانامو مثل استخدام وسيلة "الإغراق بالمحاكاة"، التي تعطي السجناء الإحساس بالغرق.

وانتقد الديمقراطيون الذين يسيطرون على الكونغرس الأمريكي ذلك وطالبوا بالتحقيق في تلك الواقعة، وقال السيناتور الديمقراطي كنيدي في كلمة أمام مجلس الشيوخ "على مدى السنوات الست الماضية ضربت إدارة بوش بقيمنا وبحكم القانون عرض الحائط"، وأضاف "والآن وعندما بدأ الكونغرس الديمقراطي الجديد يطالب بإجابات بدأت الإدارة (الأمريكية) التغطية على أفعالها".

أما على المستوى الوطني، فقد اكتفت بعض المنظمات الحقوقية أو نشطاء حقوقيون بشكل شخصي بإبراز بعض قضايا انتهكت فيها حقوق الإنسان محلياً مثل قضية الطفل أزيم الوصابي التي كشفت عن أزمة عميقة في الأخلاق يعاني منها بعض منتسبي جهاز الشرطة، غير أن التركيز كان واضحاً على انتهاك حق الصحفيين في الوصول إلى مصادر المعلومات وضمان حق الممارسة المهنية.

وبقدر ما نرحب بل نحرص على ضرورة رصد انتهاكات الحقوق وتعرية مرتكبيها وفضحهم ومحاسبتهم أيضاً؛ بقدر ما ندعو إلى التخلي عن " المناسباتية " في طرح هذه القضايا الحساسة والهامة في المجتمع.

وعلى الإعلام بكل وسائله - كسلطة رابعة - أن يتصدى بكفاءة وإيمان حقيقي ونشر كل ما من شأنه أن يعمق ثقافة احترام الإنسان لأخيه الإنسان في أي موقع كان، ويدعم حظوظ السلام الاجتماعي وحقوق الأفراد والجماعات في العيش الكريم والمواطنة الكاملة والصالحة.

كما أن التذرع بالخصوصية الثقافية في مجال حقوق الإنسان ليس ذا جدوى إذا كان سيستخدم كغطاء أو مبرر لأي انتهاك قد يرتكب، وفي الوقت نفسه لن ننتظر من يعلمنا كمسلمين قدسية الكرامة التي يتمتع بها الإنسان ككل متكامل، فالقرآن الكريم قد حرص على التأكيد عليها؛ فنص على كرامة بني آدم دون سائر المخلوقات، التي لا شك أن لها أيضا حقوقاً واجبة الاحترام، فهذا رجل يدخل الجنة لأنه سقى كلباً ظامئاً، وتلك امرأة تدخل النار لأنها حبست قطة وتركتها تموت من الجوع.

وفي ظل تنامي أصوات كثيرة باتت تطالب بالدفاع عن حقوق الحيوان، وعملاً بالحديث الشريف الذي يقضي بأن " في كل ذات كبد رطبة أجر"، تبقى "كبد" الإنسان اليوم هي الأَولى بنيل حقوقها وصيانة مكتسباتها في هذا الجانب، خاصة في وقت لم يتم الحسم فيه يقيناً بتطبيق آليات تضمن فعليا احترام حقوق الإنسان وحمايتها.

خبير إعلامي ومدرب

n.sumairi@gmail.com