آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

فيلم "قصة حسن" .. دور المشاهد
بقلم/ عبدالله إسماعيل
نشر منذ: 8 سنوات و شهر و 3 أيام
الإثنين 22 فبراير-شباط 2016 11:29 ص
شاهدت فيلم "قصة حسن " الذي بثته العربية وتناول مسيرة حسن نصر الله ، وعلى عكس بعض الاراء التي انتقدت الفيلم وجدت ان الفيلم كان ذكيا في عدم الوضوح في اتخاذ موقف يعكس رؤية قناة العربية ضد نصر الله ،وإنما ترك الفيلم للمشاهد أن يتوصل هو لقبح الرجل ،من خلال المواقف والتصريحات التي بينت بما لا يدع مجالا للشك أنه صنيعة الولي الفقيه ،:وان إيران هي دولة الإسلام وما لبنان الا جزء منها ولا يمكن أن يسمح حزب الله أن تكون دولة ذات سيادة 
كان من الممكن أن تتدخل القناة بتعليق صوتي يظهرها منحازة كليا ضد الرجل ، لكنها فضلت أن تترك مهمة التقييم للمشاهد ،وهذا في رأيي قمة الاحترافية والمهنية ، فالمشاهد سيكتشف بسهولة أن نصر الله يشكل خطرا محوريا على العرب ، وأنه في سبيل صناعة نصر شخصي قذف بلبنان إلى محرقة 2006 رغم علمه بردة الفعل الإسرائيلية، وانه ايضا يعلي علاقته الطائفية بحافظ الاسد ونجله على انتماءه للبنان واحترامه للدولة اللبنانية وسيادتها.
لعل من أهم الرسائل التي أرادت العربية إيصالها للمشاهد وبشكل غير مباشر، هي أن الرجل يتعامل كحاكم فعلي للبنان ، فهو يتحدث في كل القضايا دون التزام حقيقي ناحية الدولة اللبنانية ، ويستهتر بكل المكونات الأخرى، ويتكئ على القوة والسلاح لفرض رؤيته على الجميع مع تذكيرهم باجتياحه لبيروت ،وموقفه من فراغ السلطة .
لقد قدم الفيلم حسن نصر الله - ومن خلاله حزبه الإيراني - على أنه تجربة يجب ألا تتكرر في اي دولة أخرى،فهو حزب - كما أكد امينه السابق - لا يسمح إلا أن يكون مستوليا ومسيطرا على كل الساحات ، ولا يقبل بالتنازل حتى لحلفائه. 
لم أجد في الفيلم اي تطبيل أو تحسين لصورة نصر الله ، إلا إذا اعتبرنا أن الوقاحة في إعلان الولاء المطلق لإيران، والإصرار على تعطيل الحياة السياسية ،والمشاركة في قتل الشعب السوري إنجازات تحسب لقائد ميليشيا يختطف لبنان ويستلب قرارها السياسي ويفصلها عمدا عن محيطها العروبي.