آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

حدوتة يمنية
نشر منذ: 17 سنة و 9 أشهر
الإثنين 26 يونيو-حزيران 2006 11:42 ص

قبل أزيد من أسبوع، وفي الدار البيضاء، سألت زميلا يمنيا، وهو أستاذ جامعي وناشط حقوقي، عما إذا كان الرئيس علي عبد الله صالح جدّيا في عزوفه عن ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة المقبلة في سبتمبر/ أيلول، فنصحني لوجه الله ألا أصدق ذلك، وقال إن كل التظاهرات والفعاليات الشعبية والحزبية التي تطالبه بالعدول عن (قراره) الشهير مرتبّة ومبرمجة. جادلت الرجل، وقلت إن عليه أن يتخفف من سوء الظن الذي هو عليه، مازحني، وأغلب الظن أن خاطرا راوده أن ثمة سذاجة تلمّ بي، وربما تمنى لي الشفاء منها. وبعد ثلاثة أيام، أكد صالح أمام حشد غير هيّن العدد (قراره) ذاك، بل وزاد موضحا أن الأمر خال من أي مسرحة أو هزل، فحدّثت نفسي متباهيا بأن حسن ظني كان في محله، وأن زميلي اليمني ذاك مصاب بما عليه أغلب المثقفين العرب من سوء طويّة تجاه حكومات وأنظمة بلدانهم، ومسّني شيء من الحبور أن الرئيس صالح ربما استجاب لمطلبي منه في مقالة قبل ثلاثة أسابيع بألا يخذلنا، وأن يبقى على إعلانه الشهير في يوليو/ تموز العام الماضي، غير أن صباحا رائقا بدأ باستماعي إلى نشرات الأخبار وأنا أتهيأ لمغادرة المغرب الجميل صار صباحا كئيبا لما تصدّر تراجع الرئيس علي عبدالله صالح عن عزوفه ذاك نشرات الفضائيات العربية، فلم يأتِ إلى خاطري غير الأستاذ الجامعي اليمني الطيّب، والحصيف والنابه، وقد حسم الأمر، وقلت إن نصيحته أولى أن تُتبع في هكذا مواسم سياسية عربية، بائسة وغير طريفة ألبتة.

أسئلة تلحّ على الخاطر، لماذا فعل الرئيس اليمني (64 عاما) ما فعله، ولم يكن مضطرا قبل عام لإعلانه ذاك؟ ما الذي دفعه إلى اجتراح هذا المسلك، لم يكن أحد سيزعل لو ترشح ونجح، وأمد الله في عمره لولايات رئاسية جديدة، وهو الذي “يبحر” بحسب تعبيره مع اليمنيين في قيادته سفينة العطاء منذ 28 عاما؟. اعتدنا نحن العرب تعديلات الدساتير و”تزبيطها” في غير بلد لإدامة بقاء غير رئيس في عرشه، إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا، ولم تعد فينا الرغبة لأن يتغير هذا الحال، غير أن الرئيس صالح عشّمنا في شيء مغاير ومختلف، وهو الذي تُحسب له إنجازات رفيعة في بلاده، لعلّ أهمها تحقيقه وحدة بلاده وحفاظه على هذه الوحدة من استهدافات معلومة ضدها، وكان الظن أنه إذا صدق وعده، وأتاح فرصة ثمينة لليمنيين في اختبار قدراتهم على تداول الموقع القيادي الأول في بلدهم، فإنه يصير في موقع المعلم، بعد أن برع في موقع الرئيس.

سارت الأمور إلى غير ما نشتهي، وبدا المشهد وكأن نكتة تلاها أحدٌ قُدّامنا، غير أن الآمال باقية في أن نعاين انتخابات رئاسية جدّية في اليمن في سبتمبر، أو على الأقل ألا يكون منسوب الديكورية فيها فائضا عن اللزوم، فتُضاف ضربة جديدة لأوهامنا عن إصلاحات تجري وديمقراطية يتم السير إليها في اليمن وغيره من ديارنا العربيات الزاهيات الكثيرات.

من خذل الرئيس صالح؟
حافظ البكاري
دكتور/أحمد ياسين أحمدتأملات في تداول السلطة!
دكتور/أحمد ياسين أحمد
حميد الأحمر والمبادرة التي أنقذت حزب الأغلبية الساحقة..!
كيف تقرأ خبرًا صحفيًّا؟
اليمن وموريتانيا
مشاهدة المزيد