يا رئيس قل لهم "بـس
بقلم/ محمد صادق العديني
نشر منذ: 17 سنة و 7 أشهر و 10 أيام
الأربعاء 16 أغسطس-آب 2006 09:34 ص

هناك عظمة ما، في أن نغادر المكان ونحن في قمة نجاحنا. إنها الفرق بين عامة الناس .. والرجال الاستثنائيين. «....؟»

(1)

:: حتى منتصف هذا الاسبوع، وصحف السلطة وحزب الحكم ومنشورات «المؤلفة جيوبهم»!!، توال - وبشراسة، حملة الهجوم والشتم والتجريح بحق احزاب المعارضة المنضوية بما يعرف بـ«اللقاء المشترك» ومرشحها. الذي كان قد صرح قبل بأن ترشيحه للانتخابات الرئاسية يعد تضحية، في إدراك مسبق منه لما سيناله من شتائم وتجريح..

:: وفي حقيقة الأمر ان ما يحدث هو تداعيات طبيعية لـ«خطابي الرعب والازمات الرئاسي».. 

 (2)

:: في الأول «خطاب الرعب» اعترف وانا بكامل مخاوفي وفاجعتي بأن صاحب الفخامة - حفظه الله، ورزقه صلاح النفس والبطانة - كان قد استطاع، وبامتياز - ولأول مرة، بالنسبة لي - ان يثير فيَّ عواصف من الفزع والرعب، عندما وقف أمام الميكرفون في الصباح الباكر جداً جداً من يوم الثلاثاء المشهود!!، على هامش قيام فخامته بتقديم أوراق ترشحه «رسمياً» لمنصب رئاسة الجمهورية للمرة الـ«....؟!» لست أدري، لكنها بحساب الأعمار ما يزيد عن 28 عاماً أي ما يقارب ثلاثة عقود من هذا الزمن المثخن بالغصص.

:: أقول: استطاع افزاعي وإثارة الرعب في فؤادي، عندما وقف يخطب متحدثاً بما معناه عن مسيرات الجماهير التي خرجت تطالبه بالعدول عن قراره بعدم الترشح مجدداً، بعدما رأت وحوشاً كشرت عن انيابها تريد الانقضاض على الوطن والثورة والجمهورية والوحدة والى آخر القائمة الوطنية..

:: نعم .. حديث مشحون كهذا وبهذا الكم الهائل من المعلومات الخطيرة كفيل بزلزلة الأرض من تحت أقدام واطئيها.. خوفاً.. وجلاً.. تربصاً.. تحرصاً.. تحفزاً و..الخ ردود الفعل الطبيعية والمصطنعة..

:: وكنت في لحظة استحوذتني دهشتها بوسوساتها المتوجسة، منذ سماعي «خطاب الرعب الرئاسي» وحتى ساعة سماعي لخطاب آخر.. وأنا وعائلتي الصغيرة نكتوي بنيران الخوف.. ونشتوي علي جمر القلق ولست أبالغ اذا ما قلت بأن ذلك الأمر كان قد دفعني الى ملازمة منزلي متحصناً بأبوابه الموصدة ناجياً بنفسي وأهلي من وحش ربما كان لم يزل هنا أو هناك لم يسمع أخبار النشرة أو يحضر مهرجان ميدان السبعين، ليعرف ان الرئيس أطال الله في عمره قد عدل عن قراره. لذلك ظل يواصل.. يسرح ويمرح طليقاً آمناً مفتشاً عن فريسة في هذه الجولة أو عند ذلك الزقاق أو وسط تلك الشوارع.

:: وحقاً لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض.. لكان الآن ما يزيد عن 18 مليوناً من المواطنين طرائد سهلة لتلك الوحوش المكشرة عن انيابها، والتي انجتنا الاقدار من شرها وردت بعدول فخامته عن قراره وبفضل مؤتمره وحصانه كيدها في نحرها فعادت الى قصورها مذمومة مدحورة.. وعاد الأمن والأمان ليعم البلاد والعباد.. وبذلك يكون الرئيس قد بادل الوفاء بالوفاء..!!

 (3)

:: في الثاني: «خطاب الأزمات».. ما كدنا نفيق من «خطاب الرعب» والوحوش المكشرة عن انيابها.. حتى اعادنا فخامة الرئيس بخطاب آخر الى أجواء الازمات والتخوين والتجريم والتهديد بـ«العين الحمراء» والتلويح بـ«فتح الملفات» ودعاوى الانفصال وحرب البسوس والإمامة والملكية و... الى آخر المصطلحات.. ولست أدري، لماذا يحرص المقربون من فخامته على اظهاره بتلك الخطابات بما لا يليق به كزعيم تاريخي ورئيس لكل اليمنيين بمختلف فئاتهم وشرائحهم وتوجهاتهم..؟ * ماذا أريد أن أقول؟: 

:: ما أود قوله هو ان حملات كهذه يقودها إعلام حزب الحاكم و«المؤلفة جيوبهم» هي في الأصل نتاج طبيعي وتداعيات مبررة. ومواصلة موضوعية لهجمة خطابات حادة كانت فاتحة لحملة دشنها - للاسف الشديد - فخامة الرئيس، بخطابي «الرعب والازمات» واللذين هما الأخرين، باعتقادي.. نتاج طبيعي لحالة النشوة التي احدثتها تلك المسيرات والتظاهرات المحتشدة مطالبة فخامة الرئيس بـ«اكمل المشوار»!! خاصة في ظل غياب أية ردود أفعال مماثلة تطالب بالعكس!! 

 (4)

بين «أكمل المشوار» الشعار الذي ابتدعه تجار اليمن، ولجنة القطاع الخاص لاعادة ترشيح المشير علي عبدالله صالح لفترة رئاسية أخرى، وبين «نسألك الرحيل» الصرخة المكبوتة في قلوب الكثيرين.. خيط رفيع فاصل، بيد ان الأول امتلك من الامكانيات المالية المعززة بالجاه والنفوذ والسطوة والسلطة ما ترجمه الى ملصقات أُلصقت على واجهات المحلات وجدران الشوارع وعلى زجاجات السيارات وحافلات النقل العامة وبخاصة «الباصات الصغيرة»، فضلاً عن الاZZلانات المنشورة في عديد صحف، وتنظيم الفعاليات المتنوعة، مؤتمرات صحافية، ندوات.. مسيرات والخ..

:: في حين أن الثا نية «نسألك الرحيل» ظلت صرخة مكبوتة لم يجرؤ على اشهارها أحد..

:: وكنت أتساءل: ترى لو كانت هناك ديمقراطية حقيقية.. ألم يكن من الطبيعي - وهو حق مشروع - أن يعبر المعارضون والرافضون لاعادة ترشح صاحب الفخامة عن قناعاتهم بالطرق والوسائل السلمية ذاتها ، مؤتمرات ، ندوات ، حلقات نقاش ، مسيرات.. ملصقات تحمل صوراً وشعارات مثل "نسألك الرحيل" أو "كفاية" مع صورة لصاحب الفخامة وتحيطها عدد من الصور الفوتوغرافية التي تعكس واقع الحال بحقيقته المأساوية، مثل صور لأولئك الأطفال المتشردين والمنتشرين في جولات وشوارع هذا الوطن المعطاء أو لتلك الأسر التي تفترش أرصفة الشوارع تتسول قيمة الغذاء والدواء والكساء.. أو لاولئك الشباب بطوابيرهم الطويلة المثخنة بمواجع البطالة، وآلام الضياع .. أو لاولئك المرضى الذين لا يمتلكون ثمن ابرة الانسولين.. أو لاولئك.. أو.. أو.. الخ قائمة البؤساء والمتعبين..! 

 (5)

:: باعتقادي .. لو ان ذلك حدث.. لما كنا قد سمعنا خطابات كتلك التي أسمعنا إياها.. ولما كانت وما تزال مصحوبة بتداعيات يشيب له ولها رأس الوليد.. وتنتحر بسببها قيم وأخلاق!!

:: وإنني وملايين من مواطني هذا الوطن العزيز علينا وان جار أو ظلم!! نتساءل.. أليست الانتخابات الرئاسية استحقاقاً ديمقراطياً واخلاقياً وقانونياً مشروعاً؟ أليس تداول الحكم والسلطة سنة من سنن الحياة؟! ثم.. وقد دعاه من دعاه الى «اكمل المشوار».. واتفق الجميع على خوض انتخابات تنافسية يكون فيها الصندوق هو الحكم الفيصل.. أليس من الاجدر والطبيعي الالتزام بموجبات التنافس الديمقراطي ولو بحدها الأدنى والشكلي!!؟

* ختاماً .. الى فخامة الرئيس حفظه الله وبعد.. مروا صحف مؤتمركم الشعبي العام.. ومنشورات عياله واحزابه بوقف حملات الشتائم والتجريح بحق من يخالفونكم الرأي من مواطني شعبكم.. وذلك احتراماً لكل المشاعر الجميلة التي ما تزال تحملها لفخامتكم افئدة الكثيرين من أبناء هذا الشعب العظيم.. فتلك الحملات المسعورة والممولة من الخزينة العامة تسيء لسمعتكم شخصياً وبشكل مباشر.. فاعملوا لآخرتك كما تعملوا لدنياكم.. اللهم إني قد نصحت.. اللهم فاشهد.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
لماذا هرول عبدالملك الحوثي بالقبول بخارطة الطريق الأممية ؟
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي أحمد العمراني
العليمي والزبيدي في عدن
علي أحمد العمراني
كتابات
خبــر عاجل ورد الآنBreak news..
أنيسة محمد على عثمان
التكلفة الباهضة للرئيس -
على الصراري
فهمي  هويديآن لزمان الضفادع أن يولي -
فهمي هويدي
بكر احمدلوبي صهيوني في أمريكا أم لوبي أمريكي في اسرائيل
بكر احمد
مشاهدة المزيد