آخر الاخبار

صلاح يحقق إنجازا تاريخيا في الدوري الإنجليزي الممتاز الكشف عن افتتاح خط شحن بحري جديد بين العدو الإسرائيلي ودولة عربية بمشاركة اليمن والسعودية والأردن ومصر وجيبوتي.. انطلاق تمرين «الموج الأحمر 7» لتعزيز الأمن البحري الحكومة اليمنية توجه طلباً عاجلاً للمجتمع الدولي والأمم المتحدة بشأن التنسيق القائم بين الحوثي والقاعدة أمين عام الندوة العالمية للشباب يبدي استعدادهم تنفيذ تدخلات إنسانية وتنموية في اليمن صحيفة صهيونية :فخ استراتيجي يُعد له السنوار في رفح بعد أشهر من الاستعدادات والتعلم تصرف مارب يوميا على كهرباء عدن اكثر من مليار و200 مليون ريال .. قرابة تسعة الف برميل من النفط الخام كل يوم أغلبهم من النساء.. المليشيات تدفع بالآلاف من قطاع محو الأمية للإلتحاق بالمعسكرات الصيفية وصف ابو علي الحاكم بـ «المقروط».. مواطن في صنعاء ينفجر غضباً وقهرا في وجه المليشيات ويتحدى المشاط والحاكم والحوثي لمواجهته شخصياً بالسلاح الشخصي - فيديو صندوق النقد الدولي يحذر.. ويكشف عن السر الذي ابقى الاقتصاد اليمني متعافيا .. رغم كل مؤشرات الانهيار

اليمن وضحايا الطرق
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: سنة و 6 أشهر و 18 يوماً
الإثنين 17 أكتوبر-تشرين الأول 2022 04:46 م
 

لو تأملنا في الإحصائيات التي تنشر عن الضحايا اليمنيين الذين يسقطون حوادث الطرقات ، لوجدنا إحصائية مرعبة وأرقام مفزعة تفوق ضحايا الحرب الروسية على أوكرانيا.!

ناهيكم عن ضياع الكثير من الأوقات والإمكانيات في هذه الطرقات ، حتى صارت الطرقات في اليمن إحدى أبرز جبهات الحرب ضد أبناء اليمن ، وللأسف لا تتوجه الجهود الخيرية - لن نقول الحكومية لأنه لم تعد لدينا دولة- نحو إصلاح الطرقات كما تتوجه نحو مجالات أخرى ، رغم وجود بعض المبادرات الخيرية والجهود الذاتية للأهالي في إصلاح بعض الطرقات في بعض المناطق الا أنها ما تزال جهود ضئيلة وفي حالات نادرة .

ما يزال الكثير من الميسورين والجهات الخيرية يرون أن عمل الخير هو في بناء مسجد ، أو في توزيع سلال غذائية للمحتاجين فحسب بينما الطرقات باب عظيم لعمل الخير ولكنه مهمل حيث ينتظر الناس عودة الدولة لتصلح هذه الطرقات ، وهو انتظار قد يطول للأسف.

أحيانا تمر بطريق وعرة في جبال وهضاب اليمن ، مجرد المرور فيها نوعا من التعذيب ، وحينها تتمنى أن تمتد إليها الأيادي الخيرية والجهود المجتمعية لتذليلها وتسويتها ورصفها ، أو سفلتتها ، أو عمل حواجز حماية تقي السيارات من الانزلاق إلى أسفل الجبل وتحفظ الأرواح والممتلكات .

بالأمس قتل وجرح العشرات في حادث مروري في عقبة " نقيل ظمران" في القبيطة بلحج ، حادث مؤلم أدخل اليتم والحزن في عشرات الأسر اليمنية التي أقاربها فيه ، ولو أن الطريق كانت بالحد الأدنى من مواصفات الطرق في العالم لسلموا من هذا الحادث البشع . هي دعوة للتجار والجهات الخيرية للاسهام في تسوية الطرقات وتوسعتها ورصفها بالتعاون مع أبناء كل منطقة والمغتربين فيها ، وهذا للتخفيف من الآثار الكارثية لهذه الحرب المفتوحة على اليمنيين ، والعمل على حفظ الأرواح والممتلكات ما استطعنا إلى ذلك سبيلا .