البنك المركزي يعلن عن طباعة ورقة نقدية جديدة.. شاهد نموذج

السبت 10 فبراير-شباط 2018 الساعة 06 مساءً / مأرب برس ـ عدن
عدد القراءات 5933

أعلن البنك المركزي اليمني،عن قيامه بطباعة ورقة نقدية جديدة من فئة (ألف ريال يمني) (1000 ريال) وإصدارها للتداول خلال الأيام القادمة، وفقاً لمواصفات أساسية محددة.

وجاء إصدار العملة الورقية النقدية الجديدة من فئة ألف ريال يمني، استناداً إلى قانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لسنة 2000م وتعديلاته، وعلى وجه التحديد المادة رقم (24).

وشملت الورقة النقدية الجديدة من فئة ألف ريال يمني المواصفات التالية، حجم الورقة النقدية 155: ملم 69 xملم، واللون: أخضر فاتح، الوجه الأمامي للورقة النقدية: منظر عام لقصر سيئون في حضرموت، والوجه الخلفي للورقة النقدية: منظر عام لمدينة صنعاء القديمة وسنة الإصدار: 1438هـ – 2017م.

كما تضمنت كتابة وتوقيع، حيث يظهر على الوجه الأمامي للورقة النقدية اسم البنك المركزي اليمني بالخط الكوفي وأسفل منه توقيع المحافظ منصر القعيطي، وتظهر القيمة النقدية بالأرقام المكبرة (1000) ريال وأسفل منها بالحروف المصغرة (ألف) ريال وذلك في الركن السفلي الأيمن من الورقة النقدية والركن العلوي الأيسر للورقة النقدية،ويظهر على الوجه الخلفي للورقة النقدية بالأرقام المكبرة (1000) ريال وفي الجانب الأسفل من وسط الورقة القيمة باللغة الإنجليزية (ONE THOUSAND RIALS).

وتحمل الورقة النقدية الجديدة فئة ألف ريال، علامات أمان، ففي الوجه الأمامي توجد علامات بارزة تضفي على الورقة خشونة مميزة، من بينها اسم البنك المركزي اليمني وكتابات ملونة بارزة أخرى بالإضافة إلى علامة نافرة وبارزة بيضاء دون لون في الجزء الأبيض من الورقة، إضافة إلى علامات الأمان HMC، صورة مسجد ذات خلفية موحدة اللون عندما ينظر إلى الورقة بشكل مباشر، أما إذا نظر إلى الورقة من زاوية حادة أو بشكل مائل، يتغير لون الخلفية وتظهر قيمة الفئة 1000 بالعربية بألوان مختلفة.

كما تحمل علامات الأمان MVC، صورة هندسية ذات خلفية موحدة اللون عندما ينظر إلى الورقة بشكل مباشر، أما إذا نظر إلى الورقة من زاوية حادة أو بشكل مائل تظهر الخلفية بشكل شرائط قوس قزح، وكذلك تحمل شريط الأمان Mobile، عبارة عن مبنى داخل الورق يظهر على سطح الورقة النقدية بشكل نافذة كبيرة عند إمالة الورقة النقدية تتحرك أرقام (1000) بالنسبة لبعضها البعض، أما عند تغير زاوية النظر إلى الورقة يظهر تأثير هولوغرافي بشكل زخرفات أحرف CBY.

وتتميز الورقة النقدية ذاتها بسجل كاشف رقم الفئة بالعربية والإنجليزية، حيث يظهر عندما يكون مصدر الضوء خلف الورقة، وتظهر قيمة الفئة بالعربية في الوجه الأمامي للورقة كما تظهر قيمة الفئة بالإنجليزية في الوجه الخلفي، والرقمان على وجهي الورقة يظهران بشكل غير مكتمل عند النظر إلى الورقة بشكل عادي، وكذلك علامة مائية في جزئها الأبيض كناية عن شعار الجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى علامة مائية صغيرة بيضاء كناية عن قيمة الفئة، تظهر عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.

وتوجد أيضاً علامة الأمان :2D- iris -، من خلال طباعة ألوان قوس قزح لا تظهر كلياً بالتصوير الفوتوغرافي (السكانر) وآلات الطباعة العادية، ويتغير اللون تدريجياً إلى لون آخر في جميع الاتجاهات (360 درجة) دون تطبيق تقنية سكرينينغ ( 2D-iris))، في حين لا تظهر طباعة ألوان قوس قزح كلياً بالتصوير الفوتو غرافي (السكانر): وتبدأ باللون الأول وتتدرج بألوان مختلفة وتنتهي بالطرف الأخر باللون الأول.