آخر الاخبار

الرئيس العليمي يبشّر بمعركة حاسمة ضد المليشيات ستنطلق من مأرب وبقية المحافظات ويؤكد :مأرب هي رمزا للجمهورية ووحدتها وبوابة النصر لاستعادة مؤسسات الدولة العليمي : مخاطبا طلاب كلية الطيران والدفاع الجوي بمارب : من خلالكم سوف تحقق اليمن المعجزات من أجل بناء القوات المسلحة واستعادة مؤسسات الدولة كانت في طريقها إلى جدة ..شركة«أمبري» البريطانية تعلن استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر أبرز تصريحات وزير الخارجية الأمريكي حول هجمات الحوثيين ومصير الأزمة اليمنية خلال الاجتماع مع نظرائه الخليجيين بالرياض حصري - شحنة المبيدات الاسرائيلية المسرطنة..دغسان يتوسل قيادات حويثة لطمس الفضيحة ويهدد قيادات أخرى تربطه معها شراكة سرية بهذا الأمر ثورة الجامعات الأمريكية تتسع .. خروج محاظن الصهيونية عن السيطره الإدارة الأمريكية تناشد جميع الدول وقف دعم طرفي الحرب في السودان ... وزارة الأوقاف توجه تحذيرا شديد اللهجة لوكالات الحج وتتوعد باتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة الأقمار الصناعية.. تكشف المواقع والأنفاق السرية تحت الأرض للحوثيين... صور تحدد التحركات السرية للمليشيا في دار الرئاسة ومحافظة صعدة ومنشئات التخزين تقرير أممي مخيف يكشف: ''وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات''

هي الفأس الأخيرة
بقلم/ جمال انعم
نشر منذ: 12 سنة و 3 أشهر و 3 أيام
الأربعاء 25 يناير-كانون الثاني 2012 03:14 م

قبل إقرار الحصانة , كان بودي إسداء نصيحة أخيرة للمشمولين بها , صالح ومعاونيه , غير أني خشيت أن تحسب على الإصلاح , أو تعد محاولة للتنصل.

رؤيتي للأمر شخصية بالطبع , ودوافعي إنسانية محضةٌ , التعاطف ليس من بينها بالتأكيد , كان يليق برجل حكم 33 سنه أن يتحمل مسئوليته حتى النهاية , أن يخرج من الحكم كمسئول , لا كمشمول بضمانات .

وددت أن لا يطلبها لنفسه أو سواه , ووددت أكثر لو أقنعته بالعدول , وأبنت له أنها خطة خسف ومطلب هوان , وأنها بحسب ما أراه عليه لا له , وأنها أقوى ما يرديه مما أراده في المبادرة وأليتها التنفيذية , هي الفأس الأخيرة التي يشج بهار أسه ورؤوس من معه , هي مادة النهاية وما سواها من مواد مجرد تفاصيل هامشية , لا تمد مركبه الغارق بحبل نجاة .

كان بودي أن أفعل ذلك مجازفاً , بوضع المشترك وشركاؤه في دائرة الشك , فيما يتعلق بهذه النقطة بالذات , إذ تبدو لي ضربة معلمين كبار , قاضية وحاسمة فيها من السحر ما يلتبس على النظرات العابرة وما يختلط على الفهوم القاصرة .

طلب ضمانات بعدم الملاحقة ليس إمتيازاً ولا دليل قوة , هي لحظة ضعف ويأس , نهاية فاجعة , وإعلان عن إنسداد الأفق تماما , رجاء بائس أخير , لرجلٍ يحاول بإعياء ترتيب أوضاعه في الهاوية .

أن تعيش بضمانة , أمرٌ قاسٍ ومرير , من الصعب أن تقبل به ناهيك عن أن تطلبه , العقوبة مسألة إنسانية تتعلق بالكرامة والحرية والمسئولية , أنت إما بريء أو مدان , الأنسان الحر لا يتحمل العيش متهماً يلاحقه العار , لا يتحمل البقاء موصوما في أعين الناس مثقلاً بخطاياه , مسكوناً بعقدة الذنب .

هي صفقة يشتري فيها الجناة أماناً مستحيلاً , يصعب عليهم طلبه من أنفسهم , يدركون أن المانح وكيلاً صورياً , لا تتحقق فيه الصفة , وأنه يمنحهم مضطراً الأمان , كي يرفع شبح الخوف عن وطن , وأن الضمانة إدانة , لا يطلبها إلا الخائفون .

يريد الجاني أن يأمن بأي طريقٍ كان , ويعرف أن ليس بمقدوره التعامل مع أصحاب الحق , المهم أن يجد من هو مستعدٌ لمواجهة الضحايا وتحمل اللوم والتبعات بحيث تصير تلك مشكلته.

يطلب الجاني الأمن مقابل تنازله عن بقايا شروره , وكفه عن إقتراف المزيد من الآثام , مقابل تخليه عن السلطة وقد صيرها أداة قتل وإجرام .

يعلم الجناة أن ليس بمقدورهم طلب الغفران لأنهم لا يستحقونه , وأن خروجهم على هذا النحو هو المتاح الوحيد رغم ما فيه من إهانة وإذلال .

هو الحكم الفاسد الذي إعتاش على الفساد يحتاج لكي يغادر صفقه فاسدة , كي يحيا بضمان ويالها من حياة.

لكأن الحاكم يستبطن تاريخه الآثم في هذا الطلب , هو الذي عامل مواطنيه ومعارضيه وخصومه كطرائد , لا حقهم بكل وسيلة ,هو الذي كان يمنحهم الجرم والعفو , ويبقيهم على فائض أخلاقه ومكرماته الزائفة , يستبطن هنا ضحاياه , يطلب الحصانة من نفسه . 

لا يمكن أن يعود المجرم مواطناً بضمانة , يستحيل أن يصير كائناً طبيعياً , الحصانة سجن , بل أكثر من ذلك , إهدارٌ لإنسانية الإنسان , لا يمكن معها أن يبقى حراً مصاناً كامل الأ هلية .

وأن تكون لمعاونيه معه , كرمٌ قاتل يعمم الوصمة , ويثقل عليهم بأكثر مما يخفف , بدا واضحاً ضيق عديدين منها , كان الكل يحاول التبرؤ منها على نحو يبعث على الإشفاق , قالوا أنها مطلب ٌ شقيق , وذهب الصوفي أحمد بعقله الذاهب إلى أنها مطلب اللواء علي محسن في محاولة بائسة لتقديم آخر خدماته المفضوحة في المشهد الجنائزي الغارب . 

هذه وجهة نظر لا تهدف لتبرير أي موقف , ولا تتعمد تسويغ الأمر كفعل سياسي يستدعي النظر من زوايا مختلفة أكثر عمقاً و أتساعاً , إن العدالة تتحقق بوسائل عديدة قد يكون من بينها أن تلاحق بطلبك ضمانات بعدم الملاحقة .

* إجهاشة وطن

أستاذ محمد باسندوه دموعك تبلل القلب , تبلل الكلمات .

إعتدنا صورة نمطية لرجل الدولة والسياسي والقائد الحزبي طابعها الصرامة والجدية, وأعتدنا مسؤولين يبكوننا ولا يبكون , يطالعوننا بوجوه جهمة كابية متغضنة من المكابدة والسهر على الشأن العام , يخطبون بلغة منتقاة بعناية , يقولون كلاماً كثيراً قليلاً ما يعبر عن أرواحهم وعنا .

إجهاشتك بالبكاء أيها الرجل الكبير , إرتعاشة رجلٍ وطني كبير مشفقٍ على بلدٍ مختنق بأدخنة الحرائق , دموعك هناك هي البراءة والصدق , حديث الروح المنسحبة من المشهد الضاج بالمكائد والخدائع الصغيرة , هناك حيث نمثل وننوب عن هذا وذاك , وقليلٌ ما يمثل المرء روحه وإنسانيته وأشواقه وأشجانه , دموعك هناك , تفسح المجال لكي تعاود البراءة الحضور , دموعك أستاذ محمد فاتحة زمن إنساني جديد وشفيف .