آخر الاخبار

أبو عبيدة يزف خبراً غير سار لإسرائيل.. والقسام تنشر فيديو قد يشعل تل أبيب البحرية البريطانية تكشف نتائج هجوم حوثي مزدوج استهدف اليوم سفينة شحن مجدداً.. مشاط الحوثيين يوجه تهديداً مهينا شديد اللهجة الى قيادات مؤتمر صنعاء بحضور الراعي وبن حبتور ..بماذا توعدهم خلال الأيام القادمة؟ برلماني متحوث في صنعاء يفتح النار على سلطة الانقلاب الحوثية ويشكو الظلم والجوع والفقر تحذير أممي: اليمن سيواجه أربعة أشهر عجاف مع بداية الشهر المقبل القوات المسلحة السعودية تبدأ مناورات الغضب العارم في البحر الأحمر بمشاركة القوات البحرية الأميركية لقاء رفيع لقيادات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب.. والعميد الصبري يوجه برفع الجاهزية واليقضة الأمنية معبر رفح بسقط في قبضة إسرائيل..  ماذا يعني سيطرة تل أبيب على معبر رفح وما أهميته لغزة؟ خمسة أسباب مقنعة تجعلك ترفض تناول القهوة على معدة فارغة عرض أول كرة ذهبية للبيع بمزاد علني بفرنسا... حصل عليها مارادونا..

دروس خاطئة فهمتها الشعوب والمعارضات من ثورة تونس
بقلم/ طارق عثمان
نشر منذ: 13 سنة و 3 أشهر و 14 يوماً
الجمعة 21 يناير-كانون الثاني 2011 07:21 م

بالقدر الذي لم يتمكن فيه الرؤساء العرب من استيعاب الدروس المستخلصة من ثورة تونس فإن الشعوب بشكل عام والمعارضات بشكل خاص لم تفهم هذه الدروس أيضا..

فالشعوب التي أهدر بعض أفرادها جالونات البنزين وهم يشعلون أبدانهم بالنار لتندلع الثورة ضد الحكام لم يفهموا أن حكوماتهم لا يعنيها ما يفعلونه وربما أنهم يحدثون أنفسهم بإعطاء حصص مجانية من البنزين لكل مواطن قرر إشعال جسده . لم تفهم هذه الشعوب أن العمل الفردي المتهور هذا لا يمكن أن يصنع ثورة إذا لم يكن :

تحت الرماد وميض نارٍ ***ويوشك أن يكون له ضرامُ .

فيكون هذا الفعل الفردي هو الشرارة التي تشعل النار , و يكون هذا الفعل الفردي هو القطرة التي يفيض بعدها الكأس الذي امتلأ غضبا وثورة .

أما وشعوبهم مازال رمادها يستر الفحم المستكين ، ومازال نصف الكأس مترعا بحب الحاكمين فلن يحرك فعلهم هذا ثورة الجماهير ..

وكم تستغرب من هذا الذي يشعل النار في جسده كيف يرفض أن يشارك في مسيرة أو مظاهرة أو اعتصام خوفا من العواقب .. فيا ليت هؤلاء الذين يجول بخواطرهم أن يشعلوا أجسادهم وهم كُثر أن يشاركوا في الفعاليات السلمية ويُقدموا على أفعال جريئة ومؤثرة في الجماهير ترفع وتيرة الغضب وتؤجج مشاعر الثورة حتى تنضج دون أن يزهقوا أرواحهم أو أرواح غيرهم .

والخطأ الجسيم الذي تقع فيه الفصائل الفاعلة في حركات التململ الجماهيري في اليمن سواء في الحراك الجنوبي أو في الحركة الحوثية هو اعتقادها أن ما هي عليه قد يؤدي إلى ثورة عامة في اليمن شبيهة لما حدث في تونس.

وهذا لعمري خطأ أكثر فداحة من سابقه .

فأيما حركة لا تجمع بين الصغير والكبير ، ابن الريف وابن المدينة ، المثقف والعامي حول مطالب مشتركة ، لا يكتب لها النجاح ..

فالانتفاض على أسس مذهبية أو سياسية أو دينية أو مناطقية لا تكتسب شرعية ثورية لأنها لم تنطلق من مطالب الجماهير كلها دون خلاف .... ( الخبز مطلب ، الحرية مطلب ، الديمقراطية مطلب ) .

فإذا كانت هي المحرك للجماهير فستفضي إلى ثورة أما حقوق الشيعة، حقوق الأقباط ، حقوق المطاوعة حقوق المرأة ، حقوق الجنوب ، حقوق الشمال ، حقوق الحزب الفلاني، فهي قد تعطي للحاكم فرصة لكسب مزيد من الأنصار والمؤيدين وتمد في عمره سنين ، لأنها ليست ثورة ، فهي لا توجه للحاكم فحسب بل هي ضد كل من وقع في خندقه غصبا عنه ، فحراك على أساس شيعي أو سني سيظن الآخر انه ضده ، وحراك على أساس مناطقي سيظن الشمالي أو الجنوبي أو الشرقي أو الغربي أنه ضده ، وحراك على أساس ديني سيظن أتباع الديانة الأخرى أنها تستهدفهم .

أما الخبز أو الحرية فهي مذهب الجميع وحزب الجميع

هي شمال الشمالي وجنوب الجنوبي ..

هي مطلب كل الأفراد وكل الفئات

متعالية على كل الانتماءات الضيقة .

فلو رفع الحوثيون في اليمن مثلا منذ قيام حركتهم شعارات ضد الفساد والبطالة والغلاء والاستبداد ، بعيدا عن أي نفس مذهبي طائفي لربما كان رئيس اليمن الآن ( أو إمامها ) هو بدر الدين الحوثي . دون أن تهدر كل هذه الدماء ، وتجعل كل الأطراف الأخرى تلتف حول الحاكم على الأقل عاطفيا خوفا من سقوطه .

ولو فعل الحراكيون الجنوبيون هذا لربما كان باعوم يسكن القصر الجمهوري .

أما الدرس الخاطئ الذي فهمته المعارضة السياسية وخصوصا اليمنية فهو الضغط للحصول على مطالب سياسية محضة وقد يكون ذلك بتأثير من اللحظة الراهنة المرتبطة بقرب الانتخابات ، لكن الواقع يقول أيضا أن المعارضة اليمنية تجنح دائما الى المطالب السياسية أكثر وهذا يجعل بينها وبين جماهيرها فجوة لا تردم .

فالمشاركة في العملية السياسية والديمقراطية الزائفة الممسوخة تؤدي إلى إحداث تنفيس للغضب الشعبي ليس إلا

و تفريغ شحنات الغضب التي تعتلج في صدور الجماهير . وهي شرعنة لوجود وسلوك الحاكم عبر هذه المشاركة .

ولكنها لا تؤدي إلى التغيير والإصلاح الذي تتطلع اليه الشعوب .

يجب أن تفهم هذه المعارضة أنها لن تستطيع أن تكسب الشارع والسلطة معا .فلتختار أحدهما .

لأن الحاكم قد حسم أمره ، الكرسي ثم الكرسي ولا غيره ، الفساد خيار استراتيجي لا رجعة فيه والحزب هو الممثل الشرعي والوحيد لكل من يسكن على هذه الأرض ، ولن يقبل التخلي عن الكرسي أو عن توريثه ولن يقبل التخلي عن الفساد لأنه يجري في شرايينه ، ولن يقبل التعددية السياسية التي تمنح غير حزبه فرصة إدارة شؤون البلاد بطريقة أفضل ، لأن الحزب هو عصاه الذي يتوكأ عليه وله فيه مآرب أخرى ولن يلقيه أبدا .

أما الجماهير ، فهي تعاني من الفقر ، والبطالة ، والفساد ، والمحسوبية ، والرشوة، وتسلط ذوي النفوذ والغلبة ، وغياب الحريات ..

ومطالبها يجب أن لا تغلف بغلاف سياسي بل يجب أن تبقى متجردة واضحة دون لبس وتريد من يحمل همومها في الشارع وليس في المقرات ، ولا في غرف التفاوض حول العملية الانتخابية ومجرياتها ولا تريد أن تكون ورقة للتلويح بها .